Perbedaan Ulama' Dunia dan Ulama'Akherat
Perbedaan Ulama' Dunia dan Ulama' Akherat
Diantara peringatan agung yang dapat membedakan antara Ulama Dunia dan Ulama Akhirat adalah : Ulama Dunia (atau juga disebut dengan Ulama as-Suu’) adalah mereka yang bertujuan dengan ilmu agama yang kuasai untuk meraih kenikmatan -kenikmata n dunia, mencapai kedudukan- kedudukan luhur dimata manusia.
Berikut beberapa sabda Nabi Muhammad SAW berkaitan dengan ULAMA DUNIA :
1. “Sesungguh nya paling pedihnya siksa Allah dihari kiamat menimpa pada orang alim yang ilmunya tidak diberi kesempatan untuk diamalkan oleh Allah”
2. “Tidaklah seseorang disebut alim hingga ia mengamalka n ilmunya”
3. “Ilmu itu ada dua macam : ILMU LISAN ialah argumen Allah Ta’ala atas makhluk-ma khluknya dan ILMU HATI ialah ilmu yang bermanfaat ”
4. “Kelak diakhir zaman terdapati hamba-hamb a Allah yang pandir dan Para Ulama yang fasiq”
5. “Janganlah mempelajar i ilmu demi pengakuan orang-oran g alim lainnya, bertujuan mencari simpati orang-oran g umum agar menuju kepadamu, barangsiap a menjalanin ya maka ia dalam api neraka”... ...
Berikut beberapa ungkapan para sahabat Nabi Muhammad SAW berkaitan dengan ULAMA DUNIA :
1. Sayyidina Umar Bin Khoththob ra berkata :
“Sesungguh nya paling mengkhawat irkannya umat ini adalah para munafiq yang berilmu”Pa ra sahabat bertanya “Bagaimana orang munafiq tapi ia alim?”Sayy odina Umar menjawab “Mereka alim dalam lisannya tapi tidak dalam hati dan amaliahnya ”
2. Hasan al-Bashri rh berkata :
“Janganlah kalian menjadi pengumpul ilmu-ilmu ulama dan kata-kata bijak ahli hikmah namun dalam pengamalan nya sebagaiman a pengamalan orang-oran g pandir”... .
3. Ibn al-Mubaara k berkata :
“Selama seseorang mau belajar ilmu ia akan menjadi orang alim namun saat ia merasa dirinya telah alim sesungguhn ya ia adalah orang bodoh”...
4. Hasan Al-Bashry berkata:
“Siksaan bagi ulama adalah kematian hatinya dan kematian hatinya akibat amaliah akhiratnya ditujukan pada harta benda”, beliau juga bersyair :
Aku heran pada orang yang menjual kesesatan dengan hidayah Tuhan. Aku lebih heran pada orang membeli dunia dengan agama. Dan yang lebih mengherank an dari keduanya adalah orang yang menjual agamanya dengan dunianya.
Ihyaa ‘Uluum ad-Diin I/63
Wallaahu A'lamu Bis Showaab
فمن المهمات العظيمة معرفة العلامات الفارقة بين علماء الدنيا وعلماء الآخرة ونعني بعلماء الدنيا علماء السوء الذين قصدهم من العلم التنعم بالدنيا والتوصل إلى الجاه والمنزلة عند أهلها قال صلى الله عليه وسلم " إن أشد الناس عذاباً يوم القيامة عالم لم ينفعه الله بعلمه " وعنه صلى الله عليه وسلم أنه قال " لا يكون المرء عالماً حتى يكون بعلمه عاملاً " وقال صلى الله عليه وسلم " العلم علمان: علم على اللسان فذلك حجة الله تعالى على خلقه وعلم في القلب فذلك العلم النافع " وقال صلى الله عليه وسلم " يكون في آخر الزمان عباد جهال وعلماء فساق " وقال صلى الله عليه وسلم " لا تتعلموا العلم لتباهوا به العلماء ولتماروا به السفهاء ولتصرفوا به وجوه الناس إليكم فمن فعل ذلك فهو في النار " وقال صلى الله عليه وسلم " من كتم علماً ألجمه الله بلجام من نار " وقال صلى الله عليه وسلم " لأنا من غير الدجال أخوف عليكم من الدجال. قيل: وما ذلك؟ فقال: من الأئمة المضلين " وقال صلى الله عليه وسلم " من ازداد علماً ولم يزدد هدى لم يزدد من الله إلا بعداً " وقال عيسى عليه السلام: إلى متى تصفون الطريق للمدلجين وأنتم مقيمون مع المتحيرين، فهذا وغيره من الأخبار يدل على عظيم خطر العلم فإن العالم إما متعرض لهلاك الأبد أو لسعادة الأبد وإنه بالخوض في العلم قد حرم السلامة وإن لم يدرك السعادة. وأما الآثار فقد قال عمر رضي الله عنه: إن أخوف ما أخاف على هذه الأمة المنافق العليم. قالوا: وكيف يكون منافقاً عليماً؟ قال: عليم اللسان جاهل القلب والعمل. وقال الحسن رحمه الله: لا تكن ممن يجمع علم العلماء وطرائف الحكماء ويجري في العمل مجرى السفهاء. وقال رجل لأبي هريرة رضي الله عنه: أريد أن أتعلم العلم وأخاف أن أضيعه فقال: كفى بترك العلم إضاعة له. وقيل لإبراهيم بن عيينة: أي الناس أطول ندماً؟ قال:أما في عاجل الدنيا فصانع المعروف إلى من لا يشكره وأما عند الموت فعالم مفوط. وقال الخليل بن أحمد: الرجال أربعة، رجل يدري ويدري أنه يدري فذلك عالم فاتبعوه، ورجل يدري ولا يدري أنه يدري فذلك نائم فأيقظوه، ورجل لا يدري ويدري أنه لا يدري فذلك مسترشد فأرشدوه، ورجل لا يدري ولا يدري أنه لا يدري فذلك جاهل فارفضوه. وقال سفيان الثوري رحمه الله: يهتف العلم بالعمل فإن أجابه وإلا ارتحل. وقال ابن المبارك: لا يزال المرء عالماً ما طلب العلم فإذا ظن أنه قط علم فقد جهل. وقال الفضيل ابن عياض رحمه الله: إني لأرحم ثلاثة: عزيز قوم ذلك وغني قوم افتقر وعالماً تلعب به الدنيا. وقال الحسن: عقوبة العلماء موت القلب، وموت القلب طلب الدنيا بعمل الآخرة وأنشدوا:عج بت لمبتاع الضلالة بالهدى ... ومن يشتري دنياه بالدين أعجبواعجب من هذين من باع دينه ... بدنيا سواه فهو من ذين أعجب
Comments
Post a Comment