SHOLAT JUM'AT TELAT SATU RAKAAT.

SHOLAT JUM'AT TELAT SATU RAKAAT.



*ASHAB RASWAJA BERTANYA (62)*

 Saya terlambat solat jumat satu rakaat,stlh imam salam saya bediri utk menambah kekurangan saya,tiba- tiba ada orang datang dan langsung niat sholat jumuah makmum kepada saya.
Gimana hukum solatnya orang itu yang makmum ke saya?

*RASWAJA MENJAWAB*

 Shalat jum'atnya sah. Makmum masbuq pada sholat jum'at, jika dia masih bisa menemui ruku' rakaat kedua dari imam dan terus bersama imam sampai salam maka dia cukup menambah satu rakaat setelah salamnya imam dengan syarat sholat jum'ah tsb sah.makmum masbuq yang datang setelah rukuk rakaat kedua imam maka dia wajib niat sholat jum'at walaupun sholat dhuhur yang lazim baginya, waqila boleh niat sholat dhuhur. Ketika masbuq menyempurnakan sholatnya setelah salamnya imam, kemudian ada orang lain yang baru datang dan bermakmum kepada masbuq tsb maka orang yang ikut masbuq tesebut juga sah sholat jum'atnya asalkan sholat jum'atnya masbuq sah.

- kitab fathul mu'in (2/66) :

ولو أدرك المسبوق ركوع الثانية واستمر معه إلى أن سلم، أتى بركعة بعد سلامه جهرا وتمت جمعته إن صحت جمعة الامام وكذا من اقتدى به وأدرك ركعة معه – كما قاله شيخنا -.وتجب على من جاء بعد ركوع. الثانية: نية الجمعة – على الاصح – وإن كانت الظهر هي اللازمة له -.وقيل: تجوز نية الظهر. وأفتى به البلقيني وأطال الكلام فيه.

- kitab i'anatut tolibin :

(قوله: وكذا من اقتدى به) أي وكذلك تتم جمعة من اقتدى بالمسبوق بعد انقطاع قدوته في ركوع ركعته الثانية إن صحت جمعته.وفي التحفة ما نصه: لو أراد آخر أن يقتدي به في ركعته الثانية ليدرك الجمعة جاز.كما في البيان عن أبي حامد، وجرى عليه الريمي وابن كبن وغيرهما.قال بعضهم: وعليه، لو أحرم خلف الثاني عند قيامه لثانيته آخر وخلف الثالث آخر وهكذا، حصلت الجمعة للكل، ونازع بعضهم أولئك بأن الذي اقتضاه كلام الشيخين وصرح به غيرهما أنه لا يجوز الاقتداء بالمسبوق المذكور.اه.وفيه نظر.وليس هنا فوات العدد في الثانية، وإلا لم تصح للمسبوق نفسه، بل العدد موجود حكما، لأن صلاته كمن اقتدى به، وهكذا تابعة للأولى.اه.وفي الكردي: وخالف الجمال الرملى فأفتى بانقلابها ظهرا.قال القليوبي: إن كانوا جاهلين، وإلا لم ينعقد إحرامهم من أصله.وهو الوجه الوجيه.قال: بل أوجه منه عدم انعقاد إحرامهم مطلقا.فتأمله.اه.
📡 Facebook: https://www.facebook.com/Attasawuf/
📠Telegram: https://telegram.me/Rumah_Salaf_Aswaja
📸Instagram: https://www.instagram.com/rumahsalafaswaja/
📜Twitter: https://twitter.com/Raswaja_?s=09
📰Line: Url : http://line.me/ti/p/%40xno7475o
Id Line@ : @xno7475o
🎥Youtube: m.youtube.com (Rumah Salaf Aswaja)
📝Google+: https://plus.google.com/113236921490580817919/posts/N7SmQchTiim
📩Wa:  +62 813-3390-0669
             +62 817-0901-778
✉Bbm: D89D90A8
📲Blog: http://raswaja.blogspot.com/?m=1

Comments

Popular posts from this blog

DIANJURKAN UNTUK MEMBACAKAN SURAH AL QODAR DI KEPALA BAYI.

Hukum Mengamalkan Wirid Atau Hizib Tanpa Ijazah (Sanad).

Habib Hasan bin Ahmad Baharun